خواطر وتاملات

هل انت خارج القائمه؟

Spread the love

    انت فلان ابن فلان ولدت يوم كذا وفي مكان كذا ضعيفا لا حول لك ولا قوه ابوك يسعى على رزقك وامك ترعاك وتحميك ويقوى عودك وتعيش فترة الشباب وما بعدها، كل يوم ترى او تسمع الاحداث من حولك.

بينما كان الشاب ماهر يلعب وقع وانكسرت ذراعه اخذه اهله الى المستشفى وقام الطبيب بتجبير الكسر ووضع الجبس عليه واعطاءه اجازه لمدة ستة اسابيع وتقول بينك وبين نفسك لا بد ان يكون هذا الشاب مهملا وعديم الانتباه لكي يسقط على الارض بهذه الطريقه اما انا فلا يمكن ان يحدث هذا معي فانا  قوي البنيه وشديد الانتباه والحرص …. انا خارج القائمه!

وتسمع وتشاهد مجاعات وتشرد وفقر في دول عديده تشاهد بشرا من بني ادم لا يجدون ما ياكلون او يستر عورتهم ولا يجدون المسكن او الماوى تقول بينك وبين نفسك هؤلاء اناس متخلفون ضعفاء لا حول لهم ولا قوه ولا يمكن ان يحدث هذه معي فانا اقوى من استسلم للمجاعات والفقر والتشرد فانا واسع الحيله ولا ينقصني الذكاء والفطنه …. انا خارج القائمه!.

ترى الحروب والقتل الجماعي والقهر والاضهاد وفقدان الامن في بلدان عديده كانت قبل ذلك آمنة مطمئنه ولكنك تقول في نفسك لو كنت مكانهم ما بقيت في تلك البلاد لحظة واحده فانا صاحب اراده قويه ولن اعدم الوسيله…. فانا خارج القائمه!

يقولون بان الحاج ابراهيم مصاب بمرض السكري ولا يستطيع ان يعيش دون الحقن اليومي بمادة الانسولين ويعاني من اختلالات وظيفيه وعضويه في جسمه وقد بدا عليه الاعياء والهزال وما عاد قادرا على ممارسة عمله او نشاطاته اليوميه والمرض بدل حياته تماما وانت تفكر ثم تقول لو كان هناك تغذية سليمه ومتابعه طبيه لما وصل اليه المرض فالمرض لا يصيب الا الكسالى والضعفاء…. انا حتما خارج هذه القائه ايضا!

    الاعاصير في الولايات المتحده الامريكيه قتلت المئات وشردت عشرات الالوف واتلفت الممتلكات…. انا خارج القائمه!

سقوط طائرة بيونغ اثناء رحلة اعتياديه وقتل جميع ركابها ….انا خارج القائمه!

قتل اكثر من ثلاثون شخصا وجرح المئات في انهيار ستاد رياضي فى مدينه اروبيه …. انا خارج القائمه! 

الحر الشديد يقتل الالاف من كبار السن في فرنسا …. انا خارج القائمه!

والله ما من احد خارج القائمه ولكننا نحاول دائما جاهدين ان نخرج انفسا من كل القوائم ونلوذ بانفسنا بعيدا عن الامراض والمصائب والكوارث والحوادث او الموت او القتل والواقع غير ذلك فكل منا بالطبع سيكون ضمن احدى هذه القوائم في مكان ما وفي زمان ما وهناك قائمه رئيسيه اساسيه وهي ام كل القوائم

 فيها اسماء كل الاحياء ومن ضمنهم انت نعم انت …. انها

” قائمة الموت

قل ان الموت الذي تفرون منه فانه ملاقيكم ثم تردون الى عالم الغيب والشهاده فينبئكم بما كنتم تعملون

” كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامه فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز

لا تجزع ولا تفزع فالموت حق والقبر حق والبعث حق ولقاء الله حق والحساب حق والصراط حق والجنه او النار حق فلا تضيع الفرصه الممنوحه لك ولا يغررك كثرة الغافلين التآهين

 “الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا”

لا تحاول ان تخرج نفسك من هذه القائمه فالقضية مسالة وقت فقط!

” وحشرناهم فلم نغادر منهم احد

الحمد لله ما زال هناك وقت للتوبه والعوده الى الله واصلاح الامر مع صاحب الامر ومالك الملك.

الان وليس غدا اتخذ القرار فالامر جد طارئ ولا يحتمل التاخير فلا تعلم متى تنتهي المهله توقف عن اشغالك واعمالك اليوميه ابتعد عن كل التاثيرات المتلاحقه خذ اجازه من العمل او الدراسه اختلي بنفسك نعم اذهب الى اعلى الجبل عند النسور والصقور او الى عمق الصحراء حيث الرمال والظباء  او الى شاطئ البحر الخالي واجلس على الرمال او  الى جانب النهر المنساب واجلس على التراب  وتعرف جيدا على الفرصه الممنوحه لك وعمق الاحساس بها وبقيمتها ولا تقف حائرا بين متطلبات وتفاصيل الحياه التي لا تنتهي، اعد تقييم الامور وحدد الاهداف والاولويات من جديد فحياتك ورزقك قد ضمنهما الله اما الجنه او النار فهي حصيلة عملك واجتهادك.

سبحان الحي الذي لا يموت، سبحان الذي لا تاخذه سنه ولا نوم، سبحان رب السموات السبع ورب العرش العظيم سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكه من خيفته سبحان الذي بيده ملكوت السموات والارض.

سبحان العزيز الجبار المتكبر، سبحان الذي هو الحق وما دونه الباطل، سبحان القاهر فوق عباده

سبحان الذي اذا اراد شيئا قال له كن فيكون

اللهم حبب الايمان وزينه في نفوسنا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علما

اللهم انت ولينا في الدنيا والاخره ولا حول ولا قوه الا بالله.

اترك تعليقاً